غير حياتك من التصميم

نظرا للمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها معظم الشباب العربي كالفقر و البطالة، أصبح معظمهم يبحثون عن مواقع لربح المال لكن أغلبها تكون نصابة و غير موثوقة و بالتالي يهدرون وقتهم و يفقدون املهم في ربح المال ، فالربح الذي لا مجهود فيه فهو مشكوك فيه، سنتطرق اليوم لمهارات التصميم و كيفية احترافها و التي يدر منها الاشخاص الملايين و حتى و لو كنت مصمم اعتبر هذه الدروس عبارة عن مصدر إلهام قد تجد بها بعض النماذج لتقتبس و تستلهم منها الافكار و تساعدك عندها في عملك .كما سنقدم لكم في هذا المقال خطوات و نصائح و قنوات مفيدة عربية و اجنبية ستساعدك في ذلك.
1= فكر في التعلم اولا و ليس في الربح


نفسك انه لا يمكن الربح من النت ما دمت لا تتوفر على مهارات، و اسعى دائما على تعلمها ، و لا تفكر في الانقطاع عن التعلم ابدا ، و تأكد انه ما دمت غير مقتنع بجودة العمل الذي ستقدمه للزبون كونك أسرعت في ذلك او لست مكتسبا لمهارات تصميم المطلوب فلا تنتظر ان يقتنع الزبون بذلك ، لذا اسعى على تعلم المزيد و تطوير نفسك ثم فكر بعدها في الربح.
بعد اقتناعك و ابتعادك عن التفكير في الربح، ستفكر في وسائل و برامج التعلم و التي سنتطرق لها بهذه التدوينة جيدا و تتمثل في الخطوة التالية


2= برامج و وسائل التعلم:

*الفوتوشوب و الايليستراتور ، للصور

الإن ديزاين،* لتصميم المجلات
*البريميير برو، للمونتاج
*الأفتر إفكت،لمؤترات الفيديو
*الأوديشن، للصوتيات .
اذا لم يكن لديك حاسوب قوي يمكنك ان تشتري vps ب 10 دولار و تثبت عليه البرامج

قنوات للتعلم فن التصميم

DIGITAL ART CREATION

          *



                       

رابط القناة

PHOTOSHOP TUTORIALS-













.Nour Homsi.-


هناك ايضا مواقع تعلم التصميم مثل موقع تصاميم و موقع كورسات

و الان اعطيك كتب للبدا في تصميم الشعرات و الربح

نصائح للاحتراف في التصاميم




20 نصيحة ستساعدك على التميز في تصميماتك و إحتراف التصميم و إظهار الجانب الإبداعي لك بواسطتها ، فتابع معي صديقي هذه ال20 نصيحة :
1 - الحصول على الإلهام : الإلهام عنصر أساسي ، و الإلهام و الإبداع بينهما فرق السموات النجوم ، الإلهام هو الحصول على فكرة إنطلاقا من شيئ تراه يوميا ، او وقعت عينيك عليه مباشرة ، لنفترض انني اريد تصميم لوجو لأحدى شركات المطاعم لكني لا املك فكرة في عقلي ، فيمكنني ببساطة مشاهدة بعض اللوجوهات الخاصة بشركات مطاعم أخرى ، و ربما تُطرح في بالي فكرة للوجو للشركة ، هذا هو الإلهام ، وللحصول عليه ، ندعوك للمشاركة في مجتمعات و مواقع خاصة بالمصممين مثل Behance او DeviantArt او Dribble ، فكل هذه مواقع ستساعدك على الإلهام و الحصول على أفكار جديدة .
2 - تعلم قدر الإمكان حول ماهية التصميم : لا يمكنك بالطبع الخوض في غمار التصميم بكل انواعه دون ان تدرك مبادئه أولا ، تعرف على ماهية التصميم ، اقسامه الخاصة ، الفرق بين التصميم الجرافيكي و تصميم الفيكتور ، تعرف على الفرق بين الويب ديزاين و الجرافيك ديزاين ، تعرف على الأدوات المستخدمة في التصميم و أخذ فكرة عنها ، ببساطة ، اريدك ان تعرف كل شيئ ، فإن سألتك يوما في مجال التصميم ، يكون الجواب على طرف لسانك .
3 - طور مناهجك الإبداعية : لا نهاية للإبداع ، اؤمن بهذا المبدئ كثيرا ، لكن جلب أفكار إبداعية جديدة في كل مرة قد يكون صعب إن لم تكن تمارس مهارة الإبداع من قبل ، و عند ملاقاتك للعميل ، او عندما تريد البدئ في أحد التصاميم ، فعليك ان تستنبط كل المعلومات الممكنة من أجل تكوين فكرة إبداعية عن تصميمك ، إعرف الألوان التي يجب إستخدامها ، الشركة و نوع التصميم التي تحب ( تصميم لشركة تقنية ليس كنفس تصميم لشركة سيارات ) ، و حاول ان تعرف كل صغيرة و كبيرة ، حتى تتكون لك فكرة إبداعية عن شكل التصميم الذي ستبدأ العمل عليه .
4 - لا تتحمس كثيرا من أجل المال : اثناء بدايتك في مجال التصميم و نشر بعض التصميمات المجانية على منصات عرض الأعمال مثل Behance ، قد تأتيك بعض العروض الطيبة من العديد من الأشخاص خصوصا ان وسعت نطاق عرض أعمالك ، فلا تتسرع و تخبرهم ان التصميم سيكون ب 50 دولار ، بل إبدأ بالأمر شيئا بشئ ، صمم ب 1 دولار ، و هكذا حتى تصير ذو صيت قوي يتداوله الجميع ، و بعدها أطلق العنان لإبداعك المادي ، و ضع السعر المناسب لتصميماتك ، و لا تبالغ في السعر حتى لا تفقد سمعتك .
5- تعلم من الآخرين : ان تنقل من مصممين آخرين فذلك لا يعني انك فاشل او ينقصك الإبداع ، و ان تثني أيضا على أعمالهم فذلك لا يعني انك ضعيف ، و شرف المنافسة أهم من ذلك ، لكن خوضك في تجارب مع الأخرين و تقييم تصميماتهم و التعلم منها سيمنحك أشياء ستطور تصاميمك بشدة و تجعل منك مصمم محترف محنك و الأهم يحترم المنافسة الشريفة .
6 - إبحث عن مهتمين بمجالك : إنشاء تصميم و نشره ليس هو أقصى ما ستطمح إليه عزيزي المصمم ، بل تكوين و إنشاء شبه شركة مصغرة هو الأهم ، اي مشروع بسيط لتنشر فيه تصاميمك و تحصل على أعمال للتصميم مدفوعة من طرف الأخرين ، و لا يمكنك بالمرة تحقيق ذلك ، إن لم تغرس نفسك في وسط المهتمين بمجال التصميم و المصممين و الباحثين أيضا على الإبداع .
7 - تعرف أكثر على عملائك : من حين لآخر خصص لنفسك وقتا تطلع فيه على ما يقدمه عملائك من خدمات ، كيف يعملون ، ما الذي يحبونه ، نوع زبائنهم ، كل هذه المعطيات ستساعدك على صناعة تصميم يلائم العميل و يلائم زبناء العميل ، ستنال الرضى بالطبع على خدمتك .
8 - لا تحذف تجاربك الفاشلة : من الطبيعي انه عند محاولة تصميم احد الأعمال ستنجز أكثر من نسخة لذلك العمل ، و تعرضها على العميل و يختار واحدة ، و البقية ستحذف على اعتقد ، حسنا نصيحتي لك هنا ، لا تحذفها ، بل إحتفظ بها ، ربما تحتاجها لاحقا ، وربما عميل آخر يختلف ذوقه عن العميل الأصلي سيجد ان تصميمك الفاشل ذاك تصميم رائع و إبداعي و يطالب به .
9 - قم دائما بالبحوث المطلوبة : اخبرتك ان تحصل على الإلهام في أول نصيحة لي لك ، لكن للحصول على الإلهام عليك البحث عن مصادر تستلهمك ، و هذه المصادر تختلف دائما حسب طبيعة التصميم الذي انت بصدد القيام به ، لذلك ، عليك دائما ان تبحث و تبحث سواء في جوجل او الفيسبوك او اي مكان كان عن الإلهام الخاص بالتصميم القادم ، و لا تُسَلِم بما لديك من مصادر .
10 - الورقة و القلم و الأفكار : نعم ، لن تهرب من الورقة و القلم مهما تطور هذا العالم التقني ، حين تريد البدئ في تصميم معين ، أحضر و رقة و قلم ، و إبدأ بوضع رسومات لأفكار أساسية لتصميمك ، مثلا إن كان لوجو ، قم بكتابة إسم الشركة التي تصمم لها هذا اللوجو و قم بعدها بإجراء أشياء مختلفة مثل إمالة حرف ما او شيئ من هذا القبيل .
11 - الطبيعة : أخبرتك ان تحضر الورقة و القلم و تبدأ بالإبداع ، لكن لم اخبرك أين تذهب بالضبط ، و انا اوصيك بالطبيعة ، اي مكان لا يعج بالسيارات و صراخ الناس و الأطفال سيكون مثالي ، و لا تنس ان كنت من محبي الموسيقى ان تضيف لمسة موسيقية الى فترة تفكيرك تلك .
12 - إختر الخطوط المناسبة لتصاميمك : التصاميم تعتمد على مجموعة من الأشياء ، و الخطوط حبل وريد أساسي من أجل إحياء تصميمك و إعطاءه فعالية و نظرة قوية ، فإحسن إختيار الخطوط المستعملة ، و إضطرت لتجميل تصاميمك بأبهى الخطوط ، فجرب الخطوط المدفوعة .
13 - الألوان المتناسقة : بالطبع لا يمكننا ان نقدم للعميل تصميما أغلب ألوانه الأخضر و البنفسجي بطريقة غير متناسقة بالمرة ، لذلك ، عليك إكتساب الذوق الرفيع ، عليك ان تستنبط الذوق الرفيع ، الأبيض و الأزرق من الفيسبوك ، الأحمر و الأبيض من اليوتيوب ، و ثلاثية الألوان للوجو موقع أكوا ويب ، هكذا تستلهم أكثر .
14 - البرامج المناسبة : لن تستخدم دائما الفوتوشوب في تصاميمك ، و لن تستخدم دائما الإلستراتور في تصاميمك ، بل عليك ان تعرف كيف تجد البرنامج المناسب لتصميمك القادم ، ربما الفوتشوب تارة و الإلستراتور تارة أخرى ، و ربما برامج أخرى قد تستعين بها أثناء مسيرتك في مجال إحتراف التصميم .
15 - انشر مجانا : لا تعتمد دائما على التصميم بالمقابل ، و لا تتعطش دائما الى ان كل تصميم لك ستحصل عليه مجانا ، لو كان كذلك لما نشأت مواقع قوية مثل Behance و DeviantArt او Dribble ، لذلك ، من حين لأخر ، صمم شيئا بسيطا مجانيا و شاركه مع متابعيك الذي أخبرتك عنهم سابقا .
16 - الإهتمام بالردود الإجابية و السلبية : نعم عزيزي المصمم ، كل تعليق ، رد ، إنتقاد عليك ان تستفيد منه الحد الأقصى ، ان تتعلم منه ، و الاهم لكتسب عملائك ، عليك ان ترد عليهم أنت ايضا بأسلوب راقي و جميل و تنصاع لطلباتهم فالعميل هو ما يجعلك ترضخ أسقف النجاح .
17 - إبتعد عن الخطوط الطفولية : توجد بالطبع في العديد من المواقع تجميعة جد قوية من الخطوط ، منها الجميلة ومنها الكلاسيكية و منها الطفولية أيضا ، و تلك الطفولية لم تخصص للتصميمات العملية و الإحترافية ، بل للجرافيكيات ، ستدرك هذا جيدا عندما تعمل بالنصيحة رقم 18 .
18 - تابع المواقع المختصة في التصميم : ستحتاج دائما الى ان تحدث معلوماتك و ادواتك من حين لأخر و أفضل طريقة لفعل ذلك هي المواقع الخاصة بالتصميم ، فستدرك معها مبادئ التصميم و ستدرك متى تستخدم تصميم كلاسيكي و متى تستخدم الجرافيكي ، و ما الفرق بين Serif و Sans Serif ، و كل ما تحتاجه حول الديزاين ، و كبداية ، ننصحك بتتبع قسم الجرافيك و التصاميم في موقعنا .
19 - إستعمل خطين على الأكثر : قد تضطر في أحد تصاميمك الى الإستعانة بمجموعة من الخطوط ، لكن إياك صديقي ان تستعمل أكثر من خطين ، ننصحك بخط واحد و إن تطلب الأمر خطين على الأكثر ، و قد شرحت هذا في أحد مواضيعي السابقة .
20 - القصص جميلة : قد يسألك يوما ما شخص معجب بأعمالك او عميل ربما ، عن قصة وراء ذاك التصميم ، او كيف إستنبطت الفكرة حول ذاك التصميم ، فمن الأفضل ان تحبك له قصة جميلة ، حاول ان لا تكذب كثيرا ، أخبره انك كنت تحت المطر فوجدت ورقة شجر تتطاير بين الأمطار فأستبطت هذا اللوجو ، و لا تخبره انك ذهبت في رحلة للقمر . لا تبالغ . 



















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هكذا ستربح من cpa دون راس مال+ كورسات مجانية و استراتيجيات

شرح شركة mobidea و الربح منها مبالغ جيدة بالتفصيل

insurance